جشنِ عيد ميلاد النبيﷺ

پيدائش:

9ربيع الاول ،عام الفيل كے پهلے سال،واقعه اصحاب الفيل كے 55 دن بعد پير كے دن صبح صادق كے بعد اور طلوع آفتاب سے قبل بمطابق22اپريل571ءيكم جيٹھ 628 بكرمي اور وفات بالاتفاق 12 ربيع الاول

الرحيق المختوم(صفي الرحمان مباركپوري):ص101

سيرت النبيﷺ(علامه شبلي نعماني):ج1ص171

رحمة اللعالمين (قاضي سليمان منصور پوري):ج2ص361

تاريخ اسلام(اكبر شاه نجيب آبادي):ج1ص87

عيد ميلاد النبيﷺ كي ابتدا:

اس كي ابتدا604ھ ميں ملا عمر بن محمد نے كي جو موصل كا ايك صوفي تھا،اور اس كي ترويج اربل كے بادشاه سعيد مظفر الدين ٍ(صلاح الدين ايوبي كا بهنوئي) كے ذريعه سے هوئي۔

قُلْتُ أَمَّا صَاحِبُ إِرْبِلَ فَهُوَ:

، وَكَانَ يَعْمَلُ المولد الشريف في رَبِيعٍ الْأَوَّلِ وَيَحْتَفِلُ بِهِ احْتِفَالًا هَائِلًا، وَكَانَ مع ذلك شهماً شجاعاً فاتكاً بطلاً عاقلاً عالماً عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه.وقد صنف الشيخ أبو الخطاب ابن دِحْيَةَ لَهُ مُجَلَّدًا فِي الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ سَمَّاهُ: ” التنوير في مولد البشير النذير "، فَأَجَازَهُ عَلَى ذَلِكَ بِأَلْفِ دِينَارٍ،

قَالَ السِّبْطُ: حَكَى بَعْضُ مَنْ حَضَرَ سِمَاطَ المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي، وَعَشَرَةَ آلَافِ دَجَاجَةٍ، وَمِائَةَ أَلْفِ زُبْدِيَّةٍ، وَثَلَاثِينَ أَلْفَ صَحْنِ حَلْوَى، قَالَ: وَكَانَ يَحْضُرُ عِنْدَهُ فِي الْمَوْلِدِ أَعْيَانُ الْعُلَمَاءِ وَالصُّوفِيَّةِ فَيَخْلَعُ عَلَيْهِمْ وَيُطْلِقُ لَهُمْ وَيَعْمَلُ لِلصُّوفِيَّةِ سَمَاعًا مِنَ الظُّهْرِ إِلَى الْفَجْرِ، وَيَرْقُصُ بِنَفْسِهِ مَعَهُمْ،

(البداية والنهاية:ج13ص160)

علماء كے فتاويٰ

1. قال العلامة عمر بن علي السكندري المالكي، المشهور بالفاكهاني، رحمه الله تعالى: لا أعلم لهذا المولد أصلًا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين. . . بل هو بدعة أحدثها البطالون.

2. وقال الحافظ ابن حجر الشافعي رحمه الله تعالى: أصل عمل المولد بدعة، لم تنقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة.

3. وقال الحافظ السخاوي الشافعي، رحمه الله تعالى: عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث بعد.

4. وقال الشيخ نصير الدين المبارك، الشهير بابن الطباح، رحمه الله تعالى: ليس هذا من السنن.

5. وقال الشيخ ظهير الدين جعفر التزمنتي، رحمه الله تعالى: هذا الفعل لم يقع في الصدر الأول من السلف الصالح مع تعظيمهم وحبهم له – صلى الله عليه وسلم – إعظامًا ومحبةً لا يبلغ جمعنا الواحد منهم، ولا ذرة منه.

6. وقال إمام دار الهجرة، مالك بن أنس رحمه الله تعالى: من أحدث في هذه الأمة شيئًا لم يكن عليه سلفها فقد زعم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خان الرسالة، لأن الله يقول: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] .

(حقائق حول المولدالنبوي(أحمد بن عبدالعزيزالسليمان الحمدان):ص4)

7. ابن بازؒ كا فتويٰ:

لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا غيره؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدون، ولاغيرهم من الصحابة- رضوان الله على الجميع- ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة، وهم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم.

(التحذير من البدع:ص2)

8. مجدد الف ثاني كا فتويٰ:

’’مجھ فقير كو يقين هے كه آپﷺ اس كو هرگز جائز نه سمجھتے بلكه منع فرماتے كيونكه يه خلافِ شرع هے۔‘‘(مكتوب)

آپﷺ سوموار كاروزه ركھتے:

وَعَن أَبِي قَتَادَةَ قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَقَالَ: «فِيهِ وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ»

(مشكاة المصابيح:بحواله مسلم شريف)

’’عيد والے دن روزه ركھنے سے منع فرمايا۔‘‘

يعني اپني پيدائش كے دن روزه ركھ كر آپ نے يه ثابت فرمايا ديا كه يه كسي طرح عيد كا دن نهيں هوسكتا۔

باره ربيع الاول اور صحابه

• حضرت ابو بكرةؓ كا بوسه:

عَنْ عَائِشَةَ وَابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ – رضى الله عنه – قَبَّلَ النَّبِىَّ – صلى الله عليه وسلم – بَعْدَ مَوْتِهِ .

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4457)

• حضرت عمرؓ كي حالت:

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ خَرَجَ وَعُمَرُ يُكَلِّمُ النَّاسَ فَقَالَ اجْلِسْ يَا عُمَرُ ، فَأَبَى عُمَرُ أَنْ يَجْلِسَ . فَأَقْبَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ وَتَرَكُوا عُمَرَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَمَّا بَعْدُ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يَعْبُدُ مُحَمَّدًا – صلى الله عليه وسلم – فَإِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ مَاتَ ، وَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ يَعْبُدُ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ حَىٌّ لاَ يَمُوتُ ، قَالَ اللَّهُ ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ) إِلَى قَوْلِهِ ( الشَّاكِرِينَ )(آل عمران:144) وَقَالَ وَاللَّهِ لَكَأَنَّ النَّاسَ لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ هَذِهِ الآيَةَ حَتَّى تَلاَهَا أَبُو بَكْرٍ ، فَتَلَقَّاهَا مِنْهُ النَّاسُ كُلُّهُمْ فَمَا أَسْمَعُ بَشَرًا مِنَ النَّاسِ إِلاَّ يَتْلُوهَا .

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4454)

• حضرت فاطمه رضي الله عنها كي حالت:

عَنْ أَنَسٍ قَالَ لَمَّا ثَقُلَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – جَعَلَ يَتَغَشَّاهُ ، فَقَالَتْ فَاطِمَةُ – عَلَيْهَا السَّلاَمُ – وَاكَرْبَ أَبَاهُ . فَقَالَ لَهَا « لَيْسَ عَلَى أَبِيكِ كَرْبٌ بَعْدَ الْيَوْمِ » . فَلَمَّا مَاتَ قَالَتْ يَا أَبَتَاهْ ، أَجَابَ رَبًّا دَعَاهُ ، يَا أَبَتَاهْ مَنْ جَنَّةُ الْفِرْدَوْسِ مَأْوَاهُ ، يَا أَبَتَاهْ إِلَى جِبْرِيلَ نَنْعَاهْ . فَلَمَّا دُفِنَ قَالَتْ فَاطِمَةُ – عَلَيْهَا السَّلاَمُ – يَا أَنَسُ ، أَطَابَتْ أَنْفُسُكُمْ أَنْ تَحْثُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – التُّرَابَ

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4462)

• حضرت انسؓ:

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ لَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الَّذِى دَخَلَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الْمَدِينَةَ أَضَاءَ مِنْهَا كُلُّ شَىْءٍ فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الَّذِى مَاتَ فِيهِ أَظْلَمَ مِنْهَا كُلُّ شَىْءٍ وَمَا نَفَضْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الأَيْدِى وَإِنَّا لَفِى دَفْنِهِ حَتَّى أَنْكَرْنَا قُلُوبَنَا

(ترمذي:كتاب45المناقب،باب1في فضل النبي،حديث3978)

• حضرت بلالؓ:

حضرت بلالؓ روتے هوئے جنگل كو نكل گئے اور اذان دينا چھوڑ دي كه اشهد ان محمد رسول الله كه كر كس كے چهرے كو ديكھوں۔

• حضرت عليؓ:

’’يارسول الله اگر آپ نے هميں صبر كا حكم نه ديا هوتا ،رونے پيٹنے سے منع نه كيا هوتا تو آج هم رو رو كر ،پيٹ پيٹ كر آنكھوں اور دماغ كا سارا پاني خشك كر ديتے۔‘‘(نهج البلاغه)

بهترين زمانه:

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ – رضى الله عنه – أَنَّ النَّبِىَّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ « خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِى ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِىءُ قَوْمٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ »

(بخاري:كتاب 62فضائل الصحابة،باب1،حدث3651)

وفات النبيﷺ

زهر كا اثر:

قَالَتْ عَائِشَةُ – رضى الله عنها – كَانَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – يَقُولُ فِى مَرَضِهِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ « يَا عَائِشَةُ مَا أَزَالُ أَجِدُ أَلَمَ الطَّعَامِ الَّذِى أَكَلْتُ بِخَيْبَرَ ، فَهَذَا أَوَانُ وَجَدْتُ انْقِطَاعَ أَبْهَرِى مِنْ ذَلِكَ السَّمِّ »

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4428)

آخري نماز:

عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِىَّ – صلى الله عليه وسلم – يَقْرَأُ فِى الْمَغْرِبِ بِپ ( الْمُرْسَلاَتِ عُرْفًا ) ثُمَّ مَا صَلَّى لَنَا بَعْدَهَا حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4429)

مسواك كرنا:

عَنْ عَائِشَةَ دَخَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِى بَكْرٍ عَلَى النَّبِىِّ – صلى الله عليه وسلم – وَأَنَا مُسْنِدَتُهُ إِلَى صَدْرِى ، وَمَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ سِوَاكٌ رَطْبٌ يَسْتَنُّ بِهِ ، فَأَبَدَّهُ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – بَصَرَهُ ، فَأَخَذْتُ السِّوَاكَ فَقَصَمْتُهُ وَنَفَضْتُهُ وَطَيَّبْتُهُ ، ثُمَّ دَفَعْتُهُ إِلَى النَّبِىِّ – صلى الله عليه وسلم – فَاسْتَنَّ بِهِ ، فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – اسْتَنَّ اسْتِنَانًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ ، فَمَا عَدَا أَنْ فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – رَفَعَ يَدَهُ أَوْ إِصْبَعَهُ ثُمَّ قَالَ « فِى الرَّفِيقِ الأَعْلَى » . ثَلاَثًا ثُمَّ قَضَى ، وَكَانَتْ تَقُولُ مَاتَ بَيْنَ حَاقِنَتِى وَذَاقِنَتِى .

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4438)

يهود ونصاريٰ پر لعنت:

عَنْ عَائِشَةَ – رضى الله عنها – قَالَتْ قَالَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – فِى مَرَضِهِ الَّذِى لَمْ يَقُمْ مِنْهُ « لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ ، اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ » . قَالَتْ عَائِشَةُ لَوْلاَ ذَلِكَ لأُبْرِزَ قَبْرُهُ . خَشِىَ أَنْ يُتَّخَذَ مَسْجِدًا .

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4441)

حضرت ابو بكرؓ كا جماعت كروانا:

أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ – رضى الله عنه – أَنَّ الْمُسْلِمِينَ بَيْنَا هُمْ فِى صَلاَةِ الْفَجْرِ مِنْ يَوْمِ الاِثْنَيْنِ وَأَبُو بَكْرٍ يُصَلِّى لَهُمْ لَمْ يَفْجَأْهُمْ إِلاَّ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – قَدْ كَشَفَ سِتْرَ حُجْرَةِ عَائِشَةَ ، فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ وَهُمْ فِى صُفُوفِ الصَّلاَةِ . ثُمَّ تَبَسَّمَ يَضْحَكُ ، فَنَكَصَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى عَقِبَيْهِ لِيَصِلَ الصَّفَّ ، وَظَنَّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – يُرِيدُ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الصَّلاَةِ فَقَالَ أَنَسٌ وَهَمَّ الْمُسْلِمُونَ أَنْ يَفْتَتِنُوا فِى صَلاَتِهِمْ فَرَحًا بِرَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – أَنْ أَتِمُّوا صَلاَتَكُمْ ، ثُمَّ دَخَلَ الْحُجْرَةَ وَأَرْخَى السِّتْرَ

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4448)

آپﷺ كي زرع:

عَنْ عَائِشَةَ – رضى الله عنها – قَالَتْ تُوُفِّىَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِىٍّ بِثَلاَثِينَ . { يَعْنِى صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ }

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4467)

آخري كلمات:

أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – يَقُولُ وَهْوَ صَحِيحٌ « إِنَّهُ لَمْ يُقْبَضْ نَبِىٌّ حَتَّى يَرَى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ يُخَيَّرَ » . فَلَمَّا نَزَلَ بِهِ وَرَأْسُهُ عَلَى فَخِذِى غُشِىَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَفَاقَ ، فَأَشْخَصَ بَصَرَهُ إِلَى سَقْفِ الْبَيْتِ ثُمَّ قَالَ « اللَّهُمَّ الرَّفِيقَ الأَعْلَى »

(بخاري:كتاب 64المغازي،باب83مرضِي النبيِ ووفاتِه،4463)