جمعہ کے احکام
إِنَّ الحَمْدَ لله نَحْمَدُه ونَسْتعينُه ونَسْتغفِرُه ونَعوذُ بالله من شُرور أنفُسِنا وسيّئاتِ أَعمالِنا من يَهدِه الله فلا مُضِلَّ له ومن يُضْلِلْ فلا هاديَ له، وأشهدُ أن لا إلٰهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له وأشهَد أنّ محمّدًا عبدُه ورسولُه. اللّٰهُمّ صلّ علىٰ محمّدٍ وعلىٰ آلِ محمّدٍ كما صلّيتَ على إبراهيمَ وعلىٰ آل إبراهيمَ إنّك حميد مجيد، اللهُمّ بارك علىٰ محمّد وعلىٰ آل محمّد كما باركتَ علىٰ إبراهيم وعلىٰ آل إبراهيمَ إنّك حَميدٌ مَجيدٌ، ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِۦ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ ١٠٢ ﴾ ، ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفۡسٖ وَٰحِدَةٖ وَخَلَقَ مِنۡهَا زَوۡجَهَا وَبَثَّ مِنۡهُمَا رِجَالٗا كَثِيرٗا وَنِسَآءٗۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِۦ وَٱلۡأَرۡحَامَۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيۡكُمۡ رَقِيبٗا ١ ﴾ ، ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَقُولُواْ قَوۡلٗا سَدِيدٗا ٧٠ يُصۡلِحۡ لَكُمۡ أَعۡمَٰلَكُمۡ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡۗ وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَقَدۡ فَازَ فَوۡزًا عَظِيمًا ﴾
أمّا بعدُ! فإنَّ خيرَ الحديثِ كتابُ الله وخيرَ الهديِ هديُ محمّدٍ ﷺ ، وشرَّ الأمورِ محدثاتُها، وكلُّ مُحدثةٍ بِدعةٌ، وكلُّ بدعةٍ ضَلالةٌ، وكلُّ ضلالةٍ في النَّارِ. أعوذ بالله السّميع العليم من الشيطان الرجيم من هَمْزِه ونَفْخِه ونَفْثِه، بسم الله الرحمٰن الرحيم: ﴿ يأيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة﴾
تمہید: جمعہ کا دن پورے ہفتہ میں سب سے افضل دن ہے، باقی امتوں کو اللہ نے اس کی برکات سے محفوظ رکھا اور اس امت پر خصوصی فضل فرماتے ہوئے اس کی اس دن کی طرف راہنمائی کی۔افضل ترین دن: ابو ہریرہ: « خيرُ يوم طلَعتْ فيه الشمسُ يومُ الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُهبط، وفيه تِيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مُسِيخَةٌ يوم الجمعة من حين تُصبح حتى تَطلُعَ الشمس شفقًا من الساعة إلا الجنُّ والإنس، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله حاجةً إلا أعطاه إياها » … صحيح أبي داؤد عید کا دِن: ابن عباس: « إن هذا يوم عيد، جعله الله للمسلمين ، فمن جاء الجمعة فليغتسل ، وإن كان طيب فليمس منه ، وعليكم بالسواك » … صحيح ابن ماجه دنوں کا سردار: ابو لبابہ بن عبد المنذر: « إن يوم الجمعة سيد الأيام ، وأعظمها عند الله ، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر ، فيه خمس خلال: خلق الله فيه آدم، وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطاه إياه ما لم يسأل حراما، وفيه تقوم الساعة، وما من ملك مقرّب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهنّ يشفقن من يوم الجمعة؛ أن تقوم فيه الساعة » … صحيح ابن ماجه
جمعہ کی اہمیت:
01. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ﴾
02. طارق بن شهاب: « الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعةٌ: عبد مملوك أو امرأة أو صبي أو مريض » صحيح أبي داؤد
03. ابن عمر، أبو هريرة: « لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات . أو ليختمن الله على قلوبهم . ثم ليكونن من الغافلين » صحيح مسلم
04. عبد الله: « لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق على رجال بيوتهم يتخلفون عن الجمعة » … مسند أحمد، أحمد شاكر: صحيح
جب جمعہ اتنی اہمیت ہے، اور جمعہ کی صحت کیلئے خطبہ لازمی ہے تو اس سے خطبۂ جمعہ کی اہمیت کا اندازہ کیا جا سکتا ہے۔
اور اجتماعات کیلئے لوگوں کو خود اکٹھا کرنا پڑتا ہے لیکن جمعہ کیلئے اللہ نے لوگوں کو جمع ہونے کا حکم دیا۔ اگر خطباء اپنی ذمہ داری محسوس کریں اور منبر نبوی کا پاس کرتے ہوئے الٹے سیدھے قصّے کہانیوں کی بجائے لوگوں کو دین خالص یعنی قرآن پاک اور صحیح احادیث سے وعظ کریں اور صحابۂ کرام اور سلف صالحین کے سچے واقعات بیان کریں، تو امّت میں انقلاب برپا ہو سکتا ہے، اور امت غلط عقائد اور بد عملی سے محفوظ ہو سکتی ہے۔
خطبہ: مقدمہ (حمد وصلاۃ)، موضوع، خاتمہ (موضوع کا خلاصہ( اور استغفار
نبی کریمﷺ کا اندازِ خطابت:
01. سلام: جابر: كان إذا صعد المنبر سلم … صحيح الجامع
02. منبر پر : جابر: كان جذع يقوم إليه النبيﷺ، فلما وضع له المنبر ، سمعنا للجذع مثل أصوات العِشَار ، حتى نزل النبيﷺ فوضع يده عليه … بخاري حسن بصری جب بھی یہ حدیث بیان کرتے تو روتے کہ انسان کو اس لکڑی سے زیادہ آپ کی زیارت کا شوق ہونا چاہئے (ابو یعلیٰ)
أن رجالا أتو سهل بن سعد الساعدي ، وقد امتروا في المنبر مم عوده ، فسألوه عن ذلك ، فقال : والله إني لأعرف مما هو ، ولقد رأيته أول يوم وضع ، وأول يوم جلس عليه رسول الله ﷺ، أرسل رسول الله ﷺ إلى فلانة، امرأة قد سماها سهل: مري غلامك النجار، أن يعمل لي أعوادا، أجلس عليهن إذا كلمت الناس. فأمرته فعملها من طرفاء الغابة ، ثم جاء بها، فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأمر بها فوضعت ها هنا
انس سے مروی ہے کہ اس کی دو سیڑھیاں تھیں اور تیسری پر آپ بیٹھا کرتے تھے (دارمی) نبی کریمﷺ کے منبر کی تین ہی سیڑھیاں تھیں حتیٰ کہ مروان بن حکم نے سیدنا معاویہ کے دورِ خلافت میں اس کی چھ سیڑھیاں بنوا دی تھیں (فتح الباری)
03. اذان: السائب بن يزيد: كان بلال يؤذن إذا جلس رسول اللهﷺ على المنبر يوم الجمعة ، فإذا نزل أقام ثم كان كذلك في زمن أبي بكر، وعمر … صحيح النسائي
04. آذان كا جواب: سیدنا معاویہ بن سفیان کی حدیث : إني سمعت رسول الله على هذا المجلس حين أذن المؤذن يقول ما سمعتم مني (بخاری)
05. رُخ: ثابت: كان إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم… صحيح الجامع
06. قیام: ﴿ وإذا رأوا تجارة … وتركوك قائما ﴾ جابر: « أن النبيﷺ كان يخطب قائمًا يوم الجمعة … مسلم یہی نبی کریمﷺ کا معمول تھا، لہٰذا صحابہ کرام بیٹھ کر خطبہ دینے والوں کی سختی سے تردید فرماتے تھے: كعب بن عجرة: دخل المسجد وعبدالرحمن بن أم الحكم يخطب قاعدا . فقال : انظروا إلى هذا الخبيث يخطب قاعدا . وقال الله تعالى : ﴿ وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ﴾ البتہ مجبوری کی صورت میں بیٹھ کر خطبہ دیا جا سکتا ہے۔
07. خطبہ حاجہ
08. تحیۃ المسجد: جابر: جاء رجل والنبي ﷺ يخطب الناس يوم الجمعة، فقال: أصليت يا فلان؟ قال: لا، قال : قم فاركع ركعتين … متفق عليه
09. اندازِ بیان: جابر: كان رسول الله ﷺ إذا خطب احمرت عيناه ، وعلا صوته واشتد غضبه . حتى كأنه منذر جيش ، يقول : صبحكم ومساكم … مسلم مناسبت ہونی چاہئے، یہ انداز ڈراتے وقت کا ہے۔
10. عصا پر ٹیک لگانا: نبی کریمﷺ اور خلفاء ان کے بعد عصا کا سہارا لے کر خطبہ فرمایا کرتے تھے۔ (ابو داؤد، زاد المعاد)
11. اشارہ کرنا: عمارہ بن رؤییۃ: رأى بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه . فقال : قبح الله هاتين اليدين . لقد رأيت رسول الله ﷺ ما يزيد على أن يقول بيده هكذا . وأشار بإصبعيه المسبحة ضرورت کے وقت سمجھانے کیلئے دو ہاتھوں سے اشارہ کیا جا سکتا ہے۔
12. دو خطبوں کے درمیان بیٹھنا: ابن عمر: كان النبي ﷺ يخطب خطبتين يقعد بينهم … بخاري ومسلم
13. خطبہ میں دُعا کیلئے ہاتھ اٹھانا: أنس : بينما النبي ﷺ يخطب يوم الجمعة ، إذا قام رجل فقال : يا رسول الله ، هلك الكراع ، وهلك الشاء ، فادع الله أن يسقينا ، فمد يديه ودعا … بخاري
خطبہ میں خامیاں: 1. وقت پر ہی خطبہ شروع اور ختم کرنا 2. درس کے انداز میں ہلکی آواز میں جمعہ پڑھایا ہے۔ 3. خطبہ دیتے ہوئے جملوں کے درمیان کچھ وقفہ ہونا چاہئے، اسی سے ہی کچھ اتار چڑھاؤ بھی ہو جاتا ہے، جو تقریر یا خطبے کا حصّہ ہوتا ہے۔ 4. دیکھ کر پڑھانے کی بجائے زبانی پڑھایا جائے۔