خطبہ حجۃ الوداع: اہمیت، خطبہ عرفات کے اہم نکات، خطبہ منیٰ (یوم النحر)
تمہید: نبی کریمﷺ نے حجۃ الوداع کے موقعہ پر کئی خطبات ارشاد فرمائے: اہم ترین خطبہ عرفات کا، علاوہ ازیں منیٰ میں بھی خطبہ دیا۔
خطبہ عرفات: جابر: آپﷺ عرفات پہنچے ، نمرہ میں آپ کیلئے خیمہ لگایا گیا، سورج ڈھلنے پر قصویٰ پر کجاوے کا حکم دیا، وادی کے درمیان آئے اور خطبہ دیتے ہوئے ارشاد فرمایا: « إنَّ دماءَكم وأموالَكم حرامٌ عليكم، كحُرْمَةِ يومِكم هذا، في شهرِكم هذا، في بلدِكم هذا ، ألا [ و ] [ إنَّ ] كلَّ شيٍء من أمرِ الجاهليةِ تحت قدمي [ هاتين ] موضوعٌ، ودماءُ الجاهليةِ موضوعةٌ، وإنَّ أولَ دمٍ أضعُ من دمائِنا دمَ ابنِ ربيعةَ بنِ الحارثِ [ابنِ عبدِ المطلبِ] – كان مسترضعًا في بني سعدٍ فقتَلَتْه هذيلٌ – . وربا الجاهليةِ موضوعٌ، وأولُ ربًا أضعُ رِبَانَا: ربا العباسِ بنِ عبدِ المطلبِ فإنَّهُ موضوعٌ كلُّه، فاتّقوا اللهَ في النساءِ، فإنكم أخذتموهنَّ بأمانِ [ ة ] اللهِ واستحللتُم فروجهنَّ بكلمةِ اللهِ و [ إنَّ ] لكم عليهنَّ أن لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أحدًا تكرهونَه، فإن فعلْنَ ذلك فاضربوهنَّ ضربًا غيرَ مبرِّحٍ ولهنَّ عليكم رزقُهُنَّ وكسوتُهُنَّ بالمعروفِ، و [إني] قد تركتُ فيكم ما لن تضلُّوا بعدُ إن اعتصمتُم به كتابَ اللهِ، وأنتم تسألون (وفي لفظٍ مسؤولونَ) عني، فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهدُ أنك قد بلَّغْتَ [رسالاتِ ربكَ] وأدَّيْتَ ، ونصحتَ [لأُمَّتِكَ ، وقضيتَ الذي عليك] فقال بأصبعِه السبابةِ يرفعُها إلى السماءِ ويُنْكِتُها إلى الناسِ: اللهمَّ اشهد ، اللهمَّ اشهدْ » … صحيح مسلم. دس باتیں
1. خونِ مسلم کی حرمت: 1. وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّـهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ٩٣ النساء، 2. لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة متفق عليه 3. براء: لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق. صحيح الترمذي وابن ماجه 4. أبو سعيد، أبو هريرة: لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار صحيح الترمذي … 5. أوّل ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء متفق عليه … 6. من لقي الله لا يشرك به شيئا، لم يتَنَدَّ بدم حرام، دخل الجنة صحيح ابن ماجه … 7.ابن عباس سے سوال: کوئی مؤمن کو قتل کرکے توبہ کرلے ، ایمان لے لائے اور ہدایت پر گامزن ہوجائے؟ فرمایا: وہ ہلاک ہو، اس کیلئے ہدایت کیسے ممکن ہے؟ میں نے نبی کریمﷺ سے سنا تھا: یجیء القاتل والمقتول یوم القيامة متعلّق برأس صاحبه يقول: رب سل هذا لم قتلني؟ ابن عباس نے فرمایا: اللہ کی قسم! اللہ نے اپنے نبی پر آیت (قتل عمد والی) نازل فرمائی اور اسے منسوخ نہیں کیا۔ صحیح ابن ماجہ
2. مالِ مسلم کی حرمت: 1. يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل … النساء … باطل: ہر ناجائز طریقہ: چوری، غصب، خرید وفروخت میں دھوکہ وفریب، ڈاکہ زنی، سود کھانا، امانت میں خیانت، جوئے بازی، حرام تجارت … 2. ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم … البقرة
چوری: والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما… المائدة … جھوٹی قسم: من حلف على يمين فاجرة ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان … متفق عليه. جوا: يأيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر … المائدة
3. امورِ جاہلیت: أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة … مسلم
4.جاہلیت کے خون ختم: واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بينكم قلوبكم … آل عمران
5.سود ختم: 1. يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة … آل عمران
2. يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا … فأذنوا بحرب من الله ورسوله … البقرة
3. الربا سبعون حوبا، أيسرها أن ينكح الرجل أمه … صحيح ابن ماجه
4. براء: الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه … صحيح الجامع
5. درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم اشد عند الله من ستة وثلاثين زنية … السلسلة الصحيحة
6. لعن رسول الله ﷺ آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال: هم سواء … مسلم
7. يمحق الله الربا ويربي الصدقات … 8. وما آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس … 9. ما أحد أَكْثَرَ من الربا إلا كان عاقبةُ أمره إلى قلّة … صحيح ابن ماجه
6.عملی نمونہ: 1. أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب … البقرة
2. يأيها الذين ءامنوا لم تقولون ما لا تعلمون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تعلمون … الصف
3. رأيت ليلة أسري بي رجالا تقرض ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار، فقلت: يا جبريل! من هؤلاء؟ قال: هؤلاء خطباء أمتك يأمرون الناس بالبر … أفلا يعقلون … مسند أحمد
7.عورتوں کے بارے میں اللہ سے ڈرنا: حقوق انسانی … 1. استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء … متفق عليه
8.خاوند بیوی کے بعض حقوق : 1. وإنَّ لكم عليهنَّ أن لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أحدًا تكرهونَه، فإن فعلْنَ ذلك فاضربوهنَّ ضربًا غيرَ مبرِّحٍ ولهنَّ عليكم رزقُهُنَّ وكسوتُهُنَّ بالمعروفِ … مسلم … 2. … ولا تأذن في بيته إلا بإذنه … متفق عليه … 3. لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم يجامعها في آخر اليوم … متفق عليه …
4. معاویہ قشیریؓ: بیوی کا خاوند پر حق؟ فرمایا: أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت … أحمد، أبو داؤد، ابن ماجه، صحيح الترغيب والترهيب
9.کتاب اللہ کو مضبوطی سے تھامنے کا حکم: ؟؟؟ 10.آپﷺ اپنی امت تک دین کامل پہنچا دیا: ؟؟؟ خطبہ یوم النحر
9.کتاب اللہ کو مضبوطی سے تھامنے کا حکم: ؟؟؟
قرآن کریم عظیم ترین معجزہ ہے جسے اللہ تعالیٰ نے تدبر اور غور وفکر کیلئے اتارا ہے: كتاب أنزلنه إليك مبارك ليدبروا آياته
قرآن دنیوی اور اخروی بھائیوں کی طرف انسان کی راہنمائی کرتا اور جنت کا راستہ دکھاتا ہے: إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين …
قرآن میں دیگر احکامات کے ساتھ ساتھ اطاعت رسول کا حکم بھی ہے: يأيها الذين ءامنوا أطيعوا وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم
حجۃ الوداع کے موقع پر آپ نے فرمایا تھا: ابن عباس: فاعقلوا أيها الناس قولي، فإني قد بلغت، وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن تمسكتم به: كتابَ الله وسنةَ رسوله ﷺ … السنة للمروزي
10.آپﷺ اپنی امت تک دین کامل پہنچا دیا: ؟؟؟
اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي
ما تركت شيئا يُقَرِّبُكم إلى الله ويُبْعِدُكُمْ عن النار إلا أمرتُكم به، وما تركت شيئا يقرّبكم إلى النار ويُبْعِدكم عن الله إلا ونهيتُكم عنه … حجة النبي للألباني
من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا ﷺ خان الرسالة، اقرءوا قولَ الله تبارك وتعالىٰ: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا، ولا يَصْلُحُ آخرُ هذه الأمة إلا بما صلَح به أولُها، فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا
میدانِ عرفات میں ہی حجۃ الوداع کے موقع پر آپ نے اس کی وضاحت فرمادی تھی، سیدنا ابن مسعودؓ سے مروی ہے کہ رسول اللہ عرفات میں اپنی اونٹنی پر سوار تھے کہ آپ نے فرمایا: ألا وإني فرطكم على الحوض، وأكاثر بكم الأمم، فلا تسودوا وجهي، ألا وإني مستنقذ أناسا، ومستنقذ مني أناس، فأقول يا رب! أصيحابي؟ فيقول: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك … صحيح ابن ماجه