آخری عشرہ
(زیادہ سے زیادہ عبادت، اعتکاف، قیام اللیل، لیلۃ القدر، صدقۃ الفطر، آدابِ عید)
آخری عشرہ: عائشة: « أن النبي ﷺ كان إذا دخل العشر أحيا ليله، وأيقظ أهله، وشدّ مئزره » … البخاري ومسلم
عائشة: « كان رسول الله ﷺ يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها » … مسلم
اعتکاف: آخری عشرہ کی افضل عبادت، انسان دنیاوی کاموں سے بالکل منقطع ہوکر صرف اللہ کیلئے یکسو ہو، عائشة: « كان النبي ﷺ يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده » … البخاري ومسلم
أبو هريرة: « كان النبي ﷺ يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما » البخاري
ذكر، تلاوت قرآن، قرآن میں غور وفکر اور نصیحت حاصل کرے، گناہوں سے توبہ، اللہ کیلئے آنسو بہائے اور دنیا وآخرت کی بہتری کا سوال
معتکف اعتکاف کے درمیان دنیاوی کاموں کو چھوڑئیے ، دین کے کاموں کیلئے بھی نہ نکلے سوائے ان کے جن کیلئے نکلنا نا گزیر ہو۔ عائشة: « السنة للمعتكف أن لا يعود مريضا، ولا يشهد جنازة، ولا يمس امرأة، ولا يباشرها، ولا يخرج لحاجة إلا لما لا بدّ منه » صحيح أبي داؤد
فرائض پر مداومت کے ساتھ نوافل: أبو هريرة: « من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرّب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته » … صحيح البخاري
اعتکاف میں نہ بیٹھنے والا بھی نوافل کا خوب اہتمام کرے۔البتہ نوافل میں صرف مسنون نوافل کا اہتمام کرے یعنی نمازوں سے پہلے اور بعد کی سنتیں، چاشت، قیام اللیل وغیرہ: أم حبيبة: « ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوّعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتًا في الجنة … ما تركتُهن منذ سمعتهن من رسول الله » … مسلم
أم حبيبة: « من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة: أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر » … صحيح الترمذي
أم حبيبة: « من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربعٍ بعدها حرّمه الله على النار » .. الترمذي، نسائي، ابن ماجه (صححه الألباني) ابن عمر: « رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا » … الترمذي، أبو داؤد (صحيح)
چاشت: أنس: « من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة » … صحيح الترمذي
أبو ذر: « يُصبح على كل سلامىٰ من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى » … مسلم
بريدة: « في الإنسان ثلاثمائة وستون مفصلا، فعليه أن يتصدق عن كل مفصل بصدقة » عرض کیا: کون اس کی طاقت رکھتا ہے؟ فرمایا: « النخاعة في المسجد تدفنها، والشيء تُنحيه عن الطريق، فإن لم تجد فركعتا الضحى تُجزئك » … صحيح أبي داؤد
قیام اللیل: ابو ذرّ: ہم نے رسول کریمﷺ کے ساتھ روزے رکھے ۔ آپ نے ہمیں قیام نہیں کرایا، حتیٰ کہ سات روزے رہ گئے۔ چنانچہ آپ نے 23 ویں رات ہمارے ساتھ قیام کیا اور اتنی لمبی قراءت کی کہ ایک تہائی رات گزر گئی، پھر چوبیسویں رات قیام نہیں کرایا، پھر پچیسویں رات قیام کرایا حتیٰ کہ آدھی رات گزر گئی، میں نے عرض کیا : یا رسول اللہ! کاش آج آپ ہمیں ساری رات ہی قیام کرواتے، آپ نے فرمایا: « إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة » پھر چھبیسویں رات گزر گئی اور آپ نے قیام نہیں کروایا، پھر ستائیسویں رات کو آپ نے قیام کروایا اور اپنے گھر والوں، ازواج مطہرات کو بھی بلا لیا، اور اتنا لمبا قیام کرایا کہ ہمیں سحری کے فوت ہوجانے کا خطرہ پیدا ہو گیا ۔ (سنن اربعہ،صححہ الالبانی)
اسی طرح سنن نسائی میں نعمان بن بشیر سے بھی مروی ہے، اس سے یہ بھی ثابت ہوتا ہے کہ قیام اللیل کوئی الگ نماز نہیں، نمازِ تراویح ہی قیام اللیل ہے اور اسی کو تہجد بھی کہتے ہیں۔ اس لئے آخری عشرہ میں خصوصاً تراویح بہت لمبی پڑھنی چاہئے ۔
﴿ كانوا قليلا من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون ﴾ الذاريات
﴿ تتجافىٰ جنوبهم عن المضاجع … جزاء بما كانوا يعملون ﴾ السجدة
عبد الله بن سلام: پہلی حدیث جو انہوں نے سنی « يأيها الناس! أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام » … الترمذي، ابن ماجه، صححه الألباني
أبو مالك الأشعري: « إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام، وألان الكلام، وتابع الصيام، وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام » … صحيح الترمذي
رات کے آخری تہائی حصّہ میں دُعا: ﴿ الصّبرين … والمستغفرين بالأسحار ﴾ آل عمران، أبو هريرة: « ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقىٰ ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ » … البخاري ومسلم، وفي رواية مسلم: « فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجرُ »
لیلۃ القدر: ﴿ إنا أنزلناه في ليلة القدر … ﴾، ﴿ حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة ﴾
« من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه » … البخاري ومسلم
كونسی رات؟: أبو سعيد الخدري: ﴿ كنت أجاور هذه العشر، ثم قد بدا لي أن أجاور هذه العشر الأواخر، فمن كان اعتكف معي فليثبت في معتكفه، وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها، فابتغوها في العشر الأواخر، وابتغوها في كل وتر، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين » … البخاري ومسلم
ایک روایت میں ہے : « أُريت ليلة القدر ثم أنسيتها، وأُراني صبحها أسجد في ماء وطين » عبد الله بن انيس فرماتے ہیں کہ تئیسویں رات بارش ہوئی جب نبی کریمﷺ صبح کی نماز پڑھا کر فارغ ہوئے تو آپ کی پیشانی اور ناک پر پانی اور مٹی کے اثرات تھے۔ صحیح مسلم
ابن عمر: « أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان منكم متحريها فليتحرّها في السبع الأواخر » … البخاري ومسلم
ستائیسویں رات میں اس کے آنے کا امکان زیادہ ہوتا ہے: زر بن حبیش، ابن مسعود …. ابی بن کعب: یہ رات رمضان میں، آخری عشرہ میں، ستائیسویں رات میں آتی ہے، (قسم اٹھا کر فرمایا) اس نشانی کی بناء پر کہ اس رات کے گزرنے کے بعد سورج بغیر شعاع سے طلوع ہوتا ہے۔ (مسلم)
معاویہ بن ابی سفیان مرفوعًا: « ليلة القدر ليلة سبع وعشرين » صحيح أبي داؤد
اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني