فضائل صحابہ نبی کریم کے فضائل، معجزات اور خصوصیات (صفر کی نحوست)
صحابی سے مراد، فضائل قرآن سے، احادیث مبارکہ سے، فضائل انصار، اہل بدر، اہل اُحد، اصحاب بیعت رضوان، اہل السنۃ کا عقیدہ
تمہید: سید الانبیاء محمدﷺ سیدنا اسمٰعیل بن ابراہیم کی نسل میں سے ہیں، اللہ کے بندے اور آخری رسول ہیں، آپ کو قیامت تک آنے والے تمام انسانوں کیلئے مبعوث کیا گیا، آپ کی بعثت کے ساتھ ہی نبوت کا سلسلہ ختم ہوگیا، آپ کو تمام انبیاء پر فضیلت حاصل ہے، اسی طرح آپ کی امّت پچھلی تمام امّتوں سے افضل ہے۔ اللہ تعالیٰ نے آپ کی فرمانبرداری کو لازمی قرار دیا ہے۔ آپ کی وہ خصوصیات ہیں جو باقی انبیاء کرام ﷺ کو حاصل نہیں۔صحابی کی تعریف: جنہیں اللہ نے مصاحبتِ کیلئے چنا، جن کی تعریف اللہ نے کی، نبی نے کی، وحی کے اوّلین مخاطب، جن کے بارے میں قرآن اُترتا، ان کے مسائل حل کرتا، نبی کو انہوں نے اپنی آنکھوں سے دیکھا، اپنے کانوں سے ان کے فرامین سنے، دین اسلام کی خاطر اپنی ہر شے، حتیٰ کہ جانیں بھی قربان کر دیں، فرمانبرداری کی ایسی مثالیں قائم کیں جو رہتی دُنیا تک پڑھی اور سنی جاتی رہیں گی۔ (الصّحابي من لقي النّبيﷺ مؤمنا به ومات على الإسلام … الإصابة)
مقام وفضائل:
01. اعلیٰ نسب :واثلة بن أسقع: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم»… مسلم
أبو سفيان: (هو فينا ذو نسب) ، هرو قل: (كذلك الرسل تبعث في قومها) متفق عليه
صحابی کی تعریف: جنہیں اللہ نے مصاحبتِ کیلئے چنا، جن کی تعریف اللہ نے کی، نبی نے کی، وحی کے اوّلین مخاطب، جن کے بارے میں قرآن اُترتا، ان کے مسائل حل کرتا، نبی کو انہوں نے اپنی آنکھوں سے دیکھا، اپنے کانوں سے ان کے فرامین سنے، دین اسلام کی خاطر اپنی ہر شے، حتیٰ کہ جانیں بھی قربان کر دیں، فرمانبرداری کی ایسی مثالیں قائم کیں جو رہتی دُنیا تک پڑھی اور سنی جاتی رہیں گی۔ (الصّحابي من لقي النّبيﷺ مؤمنا به ومات على الإسلام … الإصابة)
آج محرم کی 6 تاریخ ہے، ہجری سال کا پہلا مہینہ اور حرمت والے مہینوں میں سے ایک، فرمان باری: ﴿ إنّ عدّة الشّهُور عند الله … فلا تظلموا فيهن أنفسكم﴾ چار مہینے کونسے؟ ابو بکرہ : « الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السَّنَة اثنا عشر شهرا ، منها أربعة حرم ، ثلاثةٌ متوالياتٌ: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ، ورجب مضر ، الذي بين جمادى وشعبان » … بخاري تین پے درپے اور ایک اکیلا، اس کی حکمت (ابن کثیر)
02. انسانیت پر احسان عظيم: ﴿لقد من الله على المؤمنين…. لفي ضلل مبين﴾ … آل عمران
لوگ جہالت، تاریکی اور گمراہی میں تھے ، تو اللہ آپ کو رحمت بنا کر بھیجا: ﴿وما أرسلنك إلا رحمة للعلمين﴾… الأنبياء
أبو هريرة: «يأيها الناس! إنما أنا رحمة مهداة»…. حاكم: صحيح علىٰ شرطهما
03. روشن چراغ: ﴿يأيها النبي إنا أرسلنك شاهدا ومبشرا ونذيرا* وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا﴾
04. مشفق ومہربان (4 صفات):﴿لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين..﴾
01. ﴿قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى﴾، ﴿قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا﴾
02. پچاس سے پانچ نمازیں، نماز تراویح، «لو لا أن أشق…. بالسواك مع كل صلاة» بخاري، «أحب الأديان إلى الله الحنفية السمحة»… أحمد، «يسرا ولا تعسرا، بشرا ولا تنفرا، تطاوعا ولا تختلفا» بخاري
03. أبو هريرة: «إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُ النَّاسِ كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَوْقَدَ نَارًا ، فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ جَعَلَ الْفَرَاشُ وَهَذِهِ الدَّوَابُّ الَّتِي تَقَعُ فِي النَّارِ يَقَعْنَ فِيهَا فَجَعَلَ يَنْزِعُهُنَّ وَيَغْلِبْنَهُ فَيَقْتَحِمْنَ فِيهَا فَأَنَا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عَنِ النَّارِ وَهُمْ يَقْتَحِمُونَ فِيهَاإنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا، فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي نقع في النار يقعن فيها فجعل بنزعفن وي؟؟؟ فيقتحمن فيها، فأنا آخذ بحجركم عن النار، وأنتم تقتحمون فيها»… متفق عليه
04. أبو قتادة:« إِنِّي لَأَقُومُ فِي الصَّلَاةِ ، أُرِيدُ أَنْ أُطَوِّلَ فِيهَا ، فَأَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ فَأَتَجَوَّزُ فِي صَلَاتِي؛ كَرَاهِيَةَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمِّهِ إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمه» متفق عليه… عائشة: «أو أملك إن كان الله نزع منكم الرحمة» متفق عليه… ابن عمرو ابن العاص: «اللهم أمتي أمتي»… ﴿إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك﴾
05. پچھلی کتب میں آپ کا تذکرہ: ﴿الذين يتبعون الرسول النبي الأمي…﴾
06. دعائے ابراہیم وبشارت عیسیٰ: «أنا دعوة إبراهيم، وكان آخر من شربي عيسى» … صحيح الجامع، آيات
07. اللہ کے ساتھ آپ کا تذکرہ: کلمہ شہادت ، آذان، اقامت، تشہد، خبطہ و دیگر: ﴿ألم نشرح﴾ حسان: وضم الإله اسم النبي مع اسمه: إذا قال في الخمس المؤذن أشهد ، وشق له من اسمه ؟؟؟ ذوالعرش محمود وهذا محمد
08. انبیاء کرام سے عہد:﴿و إذ أخذنا ميثاق النبيين﴾
معراجمعجزات :قرآن كريم: ﴿قل لئن اجتمعت الإنس والجن….﴾
معجزات: قرآن کریم، انگلیوں سے پانی نکلنا (انس: 80 لوگ، متفق علیہ، زوراء مقام، 300، متفق علیہ، جابر، حدیبیہ، 1500 (لاکھ بھی) بخاری،
، کھانے کی تسبیح: ابن مسعود: كُنَّا نَعُدُّ الْآيَاتِ بَرَكَةً وَأَنْتُمْ تَعُدُّونَهَا تَخْوِيفًا كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ فِي سَفَرٍ فَقَلَّ الْمَاءُ فَقَالَ اطْلُبُوا فَضْلَةً مِنْ مَاءٍ فَجَاؤُوا بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ قَلِيلٌ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى الطَّهُورِ الْمُبَارَكِ وَالْبَرَكَةُ مِنَ اللهِ فَلَقَدْ رَأَيْتُ الْمَاءَ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِ رَسُولِ اللهِ ﷺوَلَقَدْ كُنَّا نَسْمَعُ تَسْبِيحَ الطَّعَامِ وَهُوَ يُؤْكَلُ. بخاريكنا نعد الآيات بركة، وأنتم تعدونها تخويفا، كنا مع النبيﷺ في سفر فقل الماء، فقال: «اطلبوا فضلة من ماء». فجاؤوا بإناء فيه ماء قليل، فأدخل يده في الإناء ثم قال: «حي على الظهور المبارك، والبركة من الله» فلقد رأئت الماء ينبع من بين أصابع النبيﷺ، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل
کھانے میں اضافہ،: انس، ابو طلحۃ او رام سلیم کا واقعہ، 80 لوگ ( متفق علیہ) … جابر: خندق: 1000 ( متفق علیہ)
تنے کا رونا،:جابر: « كانت نبغتبكي ي على ما كانت تسمع من الذكر عند ماعندها »…. بخاري
پتھر کا سلام،:جابر بن سمرہ : «إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم على قبل أن أبعث، إني لأعرفه الآن» مسلم
اونٹنیوں کا قریب ہونا وغیرہ اللہ تعالیٰ ہمیں اپنے نبی کریمﷺ کا مقام و مرتبہ پہنچانے اور ان کا حق ادا کرنے کی توفیق عطا فرمائے۔
اس کا نام ہی محرّم یعنی مُعظّم ہے۔ ﴿ ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه ﴾
یہ اللہ کام مہینہ ہے۔
ظلم سےمراد: 1. جنگ وجدل اور قتال: ﴿ يسئلونك عن الشهر الحرام قتال فيه﴾ 2. عام نافرمانی: (تفسیر ابن کثیر سے ابن عباس (بارہ مہینوں میں ظلم وزیادتی حرام ہے، لیکن ار مہینوں میں خاص ہے، ان میں ظلم اور نیکی دونوں کا اجر بڑھ جاتا ہے) اور قتادۃ (اگرچہ ظلم ہمیشہ بڑا گناہ ہے، لیکن حرمت والے مہینوں میں یہ کئی گنا بڑھ جاتا ہے، جیسے فرشتوں میں رسل، کلام میں قرآن، زمین میں مساجد، مہینوں میں رمضان اور حرمت والے مہینے، راتوں میں لیلۃ القدر، جسے عظمت دے اسے تم بھی دو۔) ﴿ ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه ﴾
گناہوں کے آثار: 1. زنگ ﴿ كلا بل ران على قلوبهم …﴾ « إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه فإن زاد زادت فذلك الران الذي ذكره الله في كتابه ﴿ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون﴾ (ترمذی، صحیح ابن ماجہ)
2. پریشان زندگی: ﴿ ومن أعرض عن ذكري …﴾ زندگی خوشحالی کے باوجود بے سکون وغیر مطمئن، قبر بھی تنگ ، اور آخرت میں اندھا پن
3. موجودہ نعمتیں چھن جاتی ہیں اور آئندہ نعمتیں ختم ﴿ وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة …﴾ ﴿ ألم يروا كم أهلكنا من قبلكم من قرن﴾
ممانعمت ِنوحہ: ﴿ إنّ الإنسان خُلق هلوعًا … ﴾، صہیب « عجبا لأمر المؤمن . إن أمره كله خير . وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن » … مسلم
ابو مالک اشعری: « أربع في أمتي من أمر الجاهلية ، لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة . وقال : النائحة إذا لم تتب قبل موتها ، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ، ودرع من جرب » … مسلم
ابن مسعود: « ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية » … بخاري
ابو موسیٰ اشعری: « أنا بريء مما برئ منه رسول الله ﷺ. فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم برئ من الصالقة (نوحہ) والحالقة والشاقة » … متفق عليه
شہادتِ حُسین: ﴿ ولنبلونكم بشيء الخوف …﴾
اسامه: اللهم إني أحبهما ، فأحبهما … بخاري
ابو هريره: من أحبهما فقد أحبني ، و من أبغضهما فقد أبغضني يعني الحسن و الحسين … أحمد
بريده: نبی کریمﷺ انہیں دیکھ کر خطبہ چھوڑ کر انہیں اٹھا لیتے۔ فرماتے: ﴿ إنما أموالكم وأولادكم فتنة …﴾ …. ابو داؤد، نسائي، ابن ماجه: صحيح
ابن عمر: هما ريحانتاي من الدنيا … بخاري
حذيفة: إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة ، استأذن ربه أن يسلم علي ، و يبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، و أن الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة … صحيح ترمذي
أنس: حسین نبی کریمﷺ کے سب سے زیادہ مشابہ تھے۔ بخاری
ام سلمہ: نبی کریمﷺ کو حضرت حسین کی شہادت کی پیش گوئی کی گئی … احمد، صحیح
لیکن یہ اللہ کی قضاء وقدر ہے، سیدنا عمر، عثمان، علی سب ان سے افضل تھے، وہ بھی شہید ہوئے
صحابہ پر تبرا: صحابہ سے محبت دین، ایمان اور احسان ہے جبکہ ان سے بغض کفر، نفاق اور سرکشی ہے … عقیدہ طحاویہ
ليغيظ بهم الكفار
ابو هريره: لا تسبوا أصحابي . لا تسبوا أصحابي . فوالذي نفسي بيده ! لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما أدرك مد أحدهم ، ولا نصيفه … متفق عليه
قول ابن عمر: لا تسبوا أصحاب محمد فلمقام أحدهم أفضل من عمل أحدكم عمره، صحيح ابن ماجه
دوسرا خطبہ: خصوصیات: خاتم النبیین،: ﴿وما أرسلنك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا﴾، ﴿قل يا أيها الناس إني رسول اله إليكم جميعا﴾، ﴿تبارك الذي نزل الفرقان على عبده…﴾، ﴿ وما كان محمد أبا أحد ﴾، «إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل بني بينتا، فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زواية، فجعل الناس يطوفون به، ويعجبون له يقولون: هلّا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة، و أنا خاتم النبيين» (متفق عليه)
آپ کی امت افضل امت،: ﴿و كذلك جعلنكم أمة وسطا﴾، ﴿كنتم خير أمة أخرجت للناس﴾ ابن عمر، بخاری
چھ خصوصیات،: أبو هريرة «فضلت على الأنبياء بستّ: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا. و أرسلت إلى الخلق كافة. وختم بي النبيون» مسلم
آپ پر افتراء انتہائی سنگین جرم اور کبیرہ گناہ ہے،:المغيرة «إن كذبا علي ليس ككذب على أحد. فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار»… متفق عليه
عصمت،: ﴿والنجم إذا هوىٰ﴾ عبد اللہ بن عمرو ابن عاص والی حدیث: مسند احمد
روزِ قیامت : (سید ولد آدم، سب سے پہلے قبر کھلنا، اول شافع، اول مشفع، تمام نبی آپ کے چھنڈے کے نیچے، مقامِ محمود، حوض کوثر)أبو هريره: أفضل الصيام ، بعد رمضان ، شهر الله المحرم . وأفضل الصلاة ، بعد الفريضة ، صلاة الليل … مسلم
أبو قتادة: يكفر السنة الماضية … مسلم
ليكن ساتھ نو یا گیارہ کا روزہ ملانا چاہئے۔