نشانیاں اور ہولناکیاں

 

بعث بعد الموت: ﴿ زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم … يسير ﴾ التغابن

قربِ قيامت: ﴿ تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة … ونراه قريبا ﴾ المعارج … أنس بن مالك: « بُعِثْتُ أنا والساعةُ كهاتين » ، وضم السبابة والوسطىٰ … مسلم

قیامت کب؟: یہ صرف اللہ کا معلوم ہے: ﴿ يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي … يسألونك كأنك حفي (خوب تحقیق کر چکے ہیں) عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون ﴾ الأعراف… ﴿ يسألونك عن الساعة أيان مرساها … إلى ربك منتهاها ﴾ … النازعات … حديث جبريل: « ما المسئول عنها بأعلم من السائل » … متفق عليه

علاماتِ قیامت؟: تاکہ غفلت کی نیند سے بیدار ہوجائیں اور اچانک وقوع قیامت سے پہلے توبہ کر لیں۔ دو قسم کی نشانیاں:

بڑی: دس کے قریب ہیں: دجال، نزول عیسیٰ، یاجوج ماجوج کا خروج، سورج کا مغرب سے نکلنا وغیرہ

چھوٹی: سو سے اوپر: نبی کریمﷺ کی بعثت اور وفات، علم کا اٹھایا جانا اور جہالت کا پھیلنا، آلاتِ موسیقی کا عام ہونا، اونچی عمارتیں بنانا، سرعام اور بکثرت شراب نوشی، مساجد کے نقش ونگار میں مبالغہ، قتل وغارت عام ہونا، امت کے آخری لوگوں کا پہلے لوگوں پر لعنت کرنا وغیرہ

حدیث جبریل: جبریل نے پوچھا کہ تو پھر قیامت کی کچھ نشانیاں تو بتائیے، فرمایا: « أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة (ننگے پیر) العراة (ننگے بدن) العالة (فقیر) رعاء الشاء يتطاولون في البنيان » … متفق عليه مزيد علامات:أبو هريرة: « لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى 1. تَقْتَتِلَ فِئَتَانِ عَظِيمَتَانِ يَكُونُ بَيْنَهُمَا مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ دَعْوَتُهُمَا وَاحِدَةٌ 2. وَحَتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ قَرِيبٌ مِنْ ثَلَاثِينَ كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ الله 3. وَحَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ 4. وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ 5. وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ 6. وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ 7. وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ وَهُوَ الْقَتْلُ 8. وَحَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ حَتَّى يُهِمَّ رَبَّ الْمَالِ مَنْ يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ وَحَتَّى يَعْرِضَهُ عَلَيْهِ فَيَقُولَ الَّذِي يَعْرِضُهُ عَلَيْهِ لَا أَرَبَ لِي بِهِ 9. وَحَتَّى يَتَطَاوَلَ النَّاسُ فِي الْبُنْيَانِ 10. وَحَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي مَكَانَهُ 11. وَحَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَإِذَا طَلَعَتْ وَرَآهَا النَّاسُ يَعْنِي آمَنُوا أَجْمَعُونَ فَذَلِكَ حِينَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا …. فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ نَشَرَ الرَّجُلَانِ ثَوْبَهُمَا بَيْنَهُمَا فَلَا يَتَبَايَعَانِهِ وَلَا يَطْوِيَانِهِ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ انْصَرَفَ الرَّجُلُ بِلَبَنِ لِقْحَتِهِ فَلَا يَطْعَمُهُ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَهُوَ يُلِيطُ حَوْضَهُ فَلَا يَسْقِي فِيهِ وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ رَفَعَ أُكْلَتَهُ إِلَى فِيهِ فَلَا يَطْعَمُهَا» البخاري

آگ کا نکلنا: أبو هريرة: « لا تقوم الساعة حتى تَخْرُجَ نارٌ من أرض الحجاز، تُضِيءُ أعناقَ الإبل ببُصرىٰ » … م. ع.

علمائے ربانی کی موت: ابن عمرو: « إن الله لا ينزع العلم بعد أن أعطاكموه انتزاعا، ولكن ينتزعه بقبض العلماء بعلمهم، حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا » متفق عليه

امانت داری کا خاتمہ: حذيفة: « حَدَّثَنَا رَسُولُ الله ﷺ حَدِيثَيْنِ رَأَيْتُ أَحَدَهُمَا وَأَنَا أَنْتَظِرُ الْآخَرَ، حَدَّثَنَا أَنَّ الْأَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ قُلُوبِ الرِّجَالِ ثُمَّ عَلِمُوا مِنْ الْقُرْآنِ ثُمَّ عَلِمُوا مِنْ السُّنَّةِ، وَحَدَّثَنَا عَنْ رَفْعِهَا قَالَ: « يَنَامُ الرَّجُلُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ الْأَمَانَةُ مِنْ قَلْبِهِ فَيَظَلُّ أَثَرُهَا مِثْلَ أَثَرِ الْوَكْتِ ثُمَّ يَنَامُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ فَيَبْقَى أَثَرُهَا مِثْلَ الْمَجْلِ كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ عَلَى رِجْلِكَ فَنَفِطَ فَتَرَاهُ مُنْتَبِرًا وَلَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ فَيُصْبِحُ النَّاسُ يَتَبَايَعُونَ فَلَا يَكَادُ أَحَدٌ يُؤَدِّي الْأَمَانَةَ فَيُقَالُ إِنَّ فِي بَنِي فُلَانٍ رَجُلًا أَمِينًا وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ مَا أَعْقَلَهُ وَمَا أَظْرَفَهُ وَمَا أَجْلَدَهُ وَمَا فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ وَلَقَدْ أَتَى عَلَيَّ زَمَانٌ وَمَا أُبَالِي أَيَّكُمْ بَايَعْتُ لَئِنْ كَانَ مُسْلِمًا رَدَّهُ عَلَيَّ الْإِسْلَامُ وَإِنْ كَانَ نَصْرَانِيًّا رَدَّهُ عَلَيَّ سَاعِيهِ فَأَمَّا الْيَوْمَ فَمَا كُنْتُ أُبَايِعُ إِلَّا فُلَانًا وَفُلَانًا » متفق عليه

بدکاری اور شراب کا عام ہونا: أنس: « إن من أشراط الساعة أن يقل العلم، ويظهر الجهل، ويظهر الزنا، ويشرب الخمر، وتكثر النساء حتى يكونَ لخمسين امرأة القيم الواحد » … متفق عليه

یہود ونصاریٰ کی پیروی: أبو سعيد الخدري: « لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه » قالوا: يا رسول الله! اليهود والنصارىٰ؟ قال: « فمن؟ » … متفق عليه

وضع میں تم ہو نصاریٰ، تو تمدن میں ہنود : یہ مسلمان ہیں جنہیں دیکھ کے شرمائیں یہود

علم پر عمل نہیں ہوگا، خشوع ختم: أبو الدرداء: « كُنَّا مَعَ النبي ﷺ فَشَخَصَ بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ قَالَ هَذَا أَوَانُ يُخْتَلَسُ الْعِلْمُ مِنْ النَّاسِ حَتَّى لَا يَقْدِرُوا مِنْهُ عَلَى شَيْءٍ فَقَالَ زِيَادُ: كَيْفَ يُخْتَلَسُ مِنَّا وَقَدْ قَرَأْنَا الْقُرْآنَ فَوَاللَّهِ لَنَقْرَأَنَّهُ وَلَنُقْرِئَنَّهُ نِسَاءَنَا وَأَبْنَاءَنَا فَقَالَ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا زِيَادُ إِنْ كُنْتُ لَأَعُدُّكَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَذِهِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ عِنْدَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فَمَاذَا تُغْنِي عَنْهُمْ؟ .. عُبَادَةَ: إِنْ شِئْتَ لَأُحَدِّثَنَّكَ بِأَوَّلِ عِلْمٍ يُرْفَعُ مِنْ النَّاسِ الْخُشُوعُ يُوشِكُ أَنْ تَدْخُلَ مَسْجِدَ جَمَاعَةٍ فَلَا تَرَى فِيهِ رَجُلًا خَاشِعًا الترمذي …. ابن مسعود: حفظ قرآن حروفِ قرآن کے حفظ سے نہیں بلکہ اس کی حدود کو قائم کرنے (یعنی اس پر عمل کرنے سے ہوتا ہے۔

اسلام کا مٹ جانا اور قرآن کا اٹھایا جانا: حذيفة: « قَالَ رَسُولُ الله ﷺ يَدْرُسُ الْإِسْلَامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ (داغ) الثَّوْبِ حَتَّى لَا يُدْرَى مَا صِيَامٌ وَلَا صَلَاةٌ وَلَا نُسُكٌ وَلَا صَدَقَةٌ وَلَيُسْرَى (اٹھالیا جائے گا) عَلَى كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي لَيْلَةٍ فَلَا يَبْقَى فِي الْأَرْضِ مِنْهُ آيَةٌ وَتَبْقَى طَوَائِفُ مِنْ النَّاسِ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْعَجُوزُ يَقُولُونَ أَدْرَكْنَا آبَاءَنَا عَلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَنَحْنُ نَقُولُهَا » فَقَالَ لَهُ صِلَةُ مَا تُغْنِي عَنْهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَهُمْ لَا يَدْرُونَ مَا صَلَاةٌ وَلَا صِيَامٌ وَلَا نُسُكٌ وَلَا صَدَقَةٌ فَأَعْرَضَ عَنْهُ حُذَيْفَةُ ثُمَّ رَدَّهَا عَلَيْهِ ثَلَاثًا كُلَّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ حُذَيْفَةُ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ فِي الثَّالِثَةِ فَقَالَ يَا صِلَةُ تُنْجِيهِمْ مِنْ النَّارِ ثَلَاثًا … ابن ماجه وصححه الألباني (واضح رہے کہ یہ سیدنا عیسیٰ کے بعد ہوگا۔) …. ظہور مہدی

دوسرا خطبہ: 1. دجال: ایک آنکھ سے کانا، اس آنکھ پر ایک موٹی جلد اسے ڈھانپ رہی ہوگی، دونوں آنکھوں کے درمیاں کافر لکھا ہوا ہوگا۔ اس کے ساتھ دو نہریں ہوں گی (ایک جنت اور ایک جہنم) ، چار جگہوں کے علاوہ ہر جگہ جائے گا: کعبہ، مسجد نبوی، مسجد اقصیٰ اور کوہ طور۔ زمین میں چالیس دن رہے گا … اس کے فتنے سے بچنے کیلئے سورۂ کہف کی شروع یا آخر کی دس آیات کو یاد کر لیا جائے۔

2. نزول عیسیٰ: « كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وأمكم » … متفق عليه يأجوج مأجوج، دابة الأرض، الدخان، ثلاثة خسوف، طلوع الشمس من المغرب

قيامت كن لوگوں پر قام ہوگی؟: بد ترین لوگوں پر! أنس: « لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله الله » … مسلم

نواس بن سمعان: « ويبقى شرار الناس، يتهارجون تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة » … مسلم